الرئيسية / اخبار / الفئه الأكثرعُرضة للوفاة بكورونا

الفئه الأكثرعُرضة للوفاة بكورونا

خطوره كوفيد19 علي مرضي العمود الفقري

توصلت دراسة حديثة إلى أن المرضى الذين يعانون من “كوفيد-19” وكسور العمود الفقري، أكثر عرضة للوفاة من المرض بمقدار الضعف.

وتحدث كسور العمود الفقري عندما تنهار الكتلة العظمية أو الجسم الفقري في العمود الفقري، ما قد يؤدي إلى ألم شديد وتشوه،

تنجم هذه الكسور عادة عن هشاشة العظام، ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة Endocrine Society’s Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism، فإن وجود كسور في العمود الفقري في مرضى “كوفيد-19” يمكن أن تؤثر على وظائف القلب والجهاز التنفسي ونتائج المرض.

وتظهر بيانات الدراسة أن كسور العمود الفقري هي واحدة من أكثر الأمراض المصاحبة شيوعا بين البالغين في المستشفى المصابين بـ”كوفيد-19″ وقد يؤدي وجود مثل هذه الكسور إلى توقع شدة نتائج المرض.

وتقول مؤلفة الدراسة، أندريا جيوستينا، مديرة معهد علوم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي بجامعة سان رافاييل فيتا سالوت ومستشفى IRCCS سان رافاييل في ميلانو بإيطاليا: “كسور العمود الفقري هي علامة على الضعف، وللمرة الأولى تظهر أن الأفراد الذين يعانون من هذه الكسور معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بحالات كوفيد-19 الشديدة”.

وأضافت: “يمكن للأشعة السينية الصدرية البسيطة الكشف عن هذه الكسور ويجب إجراء تقييم شكلي لمرضى كوفيد-19 عند دخول المستشفى”.

ودرس الباحثون الأشعة السينية لـ 114 مريضا بـ”كوفيد-19″ واكتشفوا كسورا في العمود الفقري الصدري في 35% منهم. وكان هؤلاء المرضى أكبر سنا وأكثر تأثرا بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

كما كان من المرجح أن يحتاجوا إلى أجهزة التنفس الصناعي وكانوا أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف مقارنة بمن ليس لديهم كسور. وكان معدل الوفيات أعلى في المرضى الذين يعانون من كسور شديدة.

طالع ايضا

تعرف علي فعالية لقاحAstraZeneca للوقايه من كورونا

معلومات عن لقاح AstraZeneca يزعم باحثون في المملكة المتحدة أن لقاح “كوفيد-19″، AstraZeneca، يتصرف كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *