الرئيسية / طب / طرق العناية بجذع الحبل السري بعد الولادة

طرق العناية بجذع الحبل السري بعد الولادة

متى يسقط جذع السرة عند حديثي الولادة

لا يكون الطفل بعد الولادة في حاجة إلى الحبل السري الذي ظل معتمدًا عليه طوال فترة الحمل، للحصول على التغذية والأكسجين في رحم أمه والتخلص من الفضلات، لأنه من المفترض أن يكون قادرًا على التنفس والرضاعة والتبرز بطريقة طبيعية.

ولذلك يقوم الطبيب بقص الحبل السري بعد الولادة مباشرة، ولكن بشكلٍ غير كامل، حيث يتبقى جزء صغيرة منه، يجف ويسقط من تلقاء نفسه، ويعرف باسم “جذع السرة”.

وحتى يسقط جذع الحبل السري، يتعين على الأم أن تهتم بسرة رضيعها، بالاعتماد على مجموعة الإرشادات، يستعرضها “الكونسلتو” في السطور التالية، وفقًا للدكتور محمد هشام، أستاذ مساعد جراحة الأطفال بكلية طب عين شمس،

متى يسقط جذع السرة عند حديثي الولادة؟

عادةً ما يسقط جذع الحبل السري الخاص بالرضيع بعد الولادة بفترة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام، وقد تمتد إلى أسبوعين في بعض الأحيان.

نصائح ضرورية للعناية بجذع السرة

1- الحفاظ على جفاف سرة الطفل، وفي حال تعرضها للبلل عند الاستحمام، يراعى تجفيفها برفق دون فركها أو الضغط عليها، باستخدام منشفة نظيفة وناعمة.

2- طي الجزء العلوي من الحفاضة، حتى لا تلامس جذع السرة أو تحتك به عند حمل الطفل لإرضاعه.

3- من الضروري أن يرتدي الطفل الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، نظرًا لملمسها الناعم، بالإضافة قدرتها على امتصاص أي بلل قد يتعرض له جذع السرة، مع مراعاة الابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنعة من الأقمشة المهيجة للجلد.

4- تنظيف جذع السرة بقطعة قطن مبللة بالكحول بعد تغيير الحفاضة.

5- المواظبة على دهن الجذع السري بالمراهم المطهرة الموصفة من قبل الطبيب المختص، لحماية سرة الطفل من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

6- عدم شدة جذع السرة حتى وإن كان على وشك السقوط، بل يجب على الأم أن تتركه حتى يسقط من تلقاء نفسه.

حالات تستدعي زيارة الطبيب

– إذا لم يسقط جذع السرة بعد مرور أكثر من أسبوعين، قد يضطر الطبيب في هذه الحالة إلى إزالته جراحيًا.

– في حالة استمرار النزيف بعد سقوط الجذع السري أو خروج قيح “إفرازات صديدية” من السرة، لأن هذه الأعراض تكشف عن إصابة المولود بالعدوى، خاصةً إذا كانت درجة حرارته مرتفعة.

طالع ايضا

مجموعه طرق منزلية لعلاج تورم الساقين

كيف يمكن علاج تورم الساقين منزليا يواجه الأشخاص الذين يعانون من تورم الساقين صعوبة كبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *