الرئيسية / روايات / مجموعه روايات تشدك إلى عالم القراءة

مجموعه روايات تشدك إلى عالم القراءة

أفضل روايات للقراء الجدد

الروايات السيئة تفسد ذائقتك، وفساد ذائقتك يقودك إلى قراءة روايات سيئة. هذه هي الصورة المبسطة لمعضلة القارئ الحديث الذي يفتح عينيه على عالم الاطلاع فيجد غالب المعروض رديئًا لكنْ جذابًا من عدة جهات: الإقبال الكبير عليه والدعاية الهائلة وانشغال مواقع التواصل به واصطفائه العوامل عينها التي تجذب الجمهور لإنتاجات السينما والتلفزيون العربية غير الناضجة. ولهذا كانت حاجتنا إلى روايات هي مداخل أدبية للقراء الجدد المبتدئين، ها هنا تجد تسع روايات بالتحديد.

نرشح لك قراءة: أهمية القراءة وأثرها على النفس – أين تصل بك القراءة؟

مداخل أدبية للقراء الجدد

مداخل أدبية للقراء الجدد
مداخل أدبية: تسع روايات للقراء الجدد تشدك إلى عالم القراءة وتحسِّن ذوقك.

المشكلة أن القراءة في عالم اليوم فعل صعب، والاستمرار فيه أصعب، خاصة ووسائل التسلية قريبة وفيرة محيطة بالمرء من كل مكان. وعليه فاتخاذ قرار بقضاء وقتك في تقليب صفحات كتاب أبعد من مشاهدة فيلم أو مباراة كرة أو تصفح فيسبوك.

لقد كنت محظوظًا إذ دلَّني فاعل خير في بداية قراءتي على كتابات أحمد خالد توفيق، وهو -بعد كونه بارعًا- عالِم بالمرحلة العمرية والفكرية لقرائه، حريص كل الحرص على تسليمك لآخرين ينتجون ما هو أنضج. لولا ذلك لظللت عالقًا في تلك الدوامة المشؤومة المسماة بالأدب الحديث.

بطبيعة الحال ليس لي ولا لغيري من العلم ما يؤهل للحكم على الأدب المعاصر الشائع كله، وبلا شك فإن ترشيحات هذه القائمة ستكون موضع خلاف بيني وبعض قارئيها، وفيما أراها أعمالًا جيدة قد يضمها غيري لتصنيف الأدب الرديء الذي بدأت بذمه. أنت تقرأ مقالي فأنت بالتالي تتلقى وجهة نظري وخلاصة تجربتي، وإنه لمن المؤسف أننا فقدنا كثيرًا من أساساتنا إلى الحد الذي لا يسمح باتفاق على معايير جودة مبدئية في العديد من الأحيان.

روايات للقراء الجدد

سأتوقف إذًا عن الثرثرة لأن للموضوع شجونًا، وسأنتقل إلى ذكر تسع روايات أراها تصلح للقارئ الجديد وغيره، لا لجودتها واجتنابها الابتذال فحسب (وما فيها من عيب فهو في المستوى المقبول)، بل لأنها مداخل لمشروعات أدبية جديرة بالعناية. معظم الترشيحات قصيرة أو متوسطة الطول فلا تحمل على الملل، وإني لآمل أن تجد بينها ما يقودك في عالم القراءة.

نقطة النور – بهاء طاهر

مداخل أدبية للقراء الجدد - رواية "نقطة النور" للكاتب "بهاء طاهر".
مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية نقطة النور للكاتب بهاء طاهر.

نقطة النور هي رواية سلسة تقع في 300 صفحة، نشرت أول مرة سنة 1999 وأعادت الشروق طبعها سنة 2009. قراءة يسيرة لا تعقيد فيها، ستجري عيناك على الصفحات وستتقبل الشخصيات والأحداث والجو العام للرواية بكل البساطة. هي نص اجتماعي غير معقد به مسحة صوفية، مع قصة حب ناشئة، مع شيء من ظلم الآباء للأبناء وظلم المجتمع للمرأة، مع تركيز من نوع ما على المرض النفسي.

كما قلت، ليس الغرض ذكر الروايات بل فتح عوالم الكتاب، وعالم بهاء طاهر شديد الجاذبية والتأثير مستحق للنظر من أوله إلى آخره. إن تجد هذه الرواية أطول مما يلائمك أنصحك بعمل أقصر مثل: رواية خالتي صفية والدير أو رواية شرق النخيل، ولعل إحدى مجموعاته القصصية تكون ذات نفع لك. رواية الحب في المنفى ورواية واحة الغروب محطتان مستقبليتان مهمتان.

هي إحدى الروايات العامدة إلى تحسين شعورك وبث الطمأنينة فيك، والانتهاء منها في حالة نفسية طيبة شائع بين من قرأوها. لكنها تختلف عن الروايات الساعية إلى مداعبة خيالاتك ومنحك مرادك من حيث كونها عميقة محكمة الشخصيات. بهاء طاهر يؤكد دومًا على نفوره من التعقيد وحبه الاتصالَ بالقارئ وتسهيل الرواية عليه، وروايتنا هذه مثال واضح يؤكد مقاله.

نرشح لك قراءة: أفضل أفلام تحببك في عالم القراءة والكتب

حكايات الموتى – تامر إبراهيم

مداخل أدبية للقراء الجدد - قصص "حكايات الموتى" للكاتب "تامر إبراهيم".
مداخل أدبية للقراء الجدد: قصص حكايات الموتى للكاتب تامر إبراهيم.

أحترم أدب الرعب ولا أتلقاه بتشكك أو تعالٍ. الواقع أن مشكلته في صعوبة كتابته مع انتشاره واستسهال الكتاب له، لكن هذا ليس موضوعنا. موضوعنا هو تجربة حكايات الموتى المسلية إلى أبعد حد، بأسلوب تامر إبراهيم الذي تتعرف فيه أسلوب العراب المميز لكن مع احتفاظه ببصمته الشخصية غير الخفية.

ما يفعله كاتب الرعب الرديء هو أنه يأخذ واحدة من أفكاره القليلة ويمطها في رواية مترهلة لا تساعدها اللغة ولا الحبكة ولا الشخصيات ولا يلائم طولها أصل الفكرة، ما يفعله تامر إبراهيم هنا هو حشد عدد من الأفكار الممتازة وتدوينها على نحو يليق بتفردها. لا مبالغة في التجميل وليس ثَم سعي زائد لإثارة إعجاب القارئ أو إظهار العضلات، وبالطبع -كما ذكر الأستاذ خالد توفيق على الغلاف الخلفي للمجموعة- يسهل أن تلحظ المحتوى الأدبي الإنساني الذي يمنح ثباتًا لهذه الحكايات المتنوعة على طول تصنيفات الرعب والتشويق والخيال العلمي.

اقرأ ثنائية صانع الظلام أيضًا، وقصص حكايات القبو، واقرأ له كتيباته الصغيرة التي نشرتها المؤسسة العربية الحديثة ودار ليلى. واضح أن قراء الرجل مجمعون على التذمر من قلة إنتاجه وتكاسله عن إنهاء ما بدأ من سلاسل، لكننا نرى أنه قرأ كثيرًا وشاهد من الأفلام ما يؤهله لبناء عوالمه الأصيلة الخاصة.

غرفة العناية المركزة – عز الدين شكري فشير

رواية "غرفة العناية المركزة" للكاتب "عز الدين شكري فشير". روايات تصلح للمبتدئين
روايات للقراء الجدد: رواية غرفة العناية المركزة للكاتب عز الدين شكري فشير.

خلافي مع عز الدين شكري ليس بالمحدود، لكني لا أكاد أذكر مشروعًا أدبيًّا غير مشروعه أحمل له هذا التقدير كله. ولأني أكتب فإن إعجابي مخلوط بالغيرة، دليل هذا أني قرأت غرفة العناية المركزة ثلاث مرات لم تخل إحداها من هذا الشعور الممض بعدم الارتياح والحاجة إلى ابتكار شيء بهذه الجودة أو احتقار ذاتي للأبد.

لماذا كانت غرفة العناية المركزة جيدة؟ لأنها تجسيد للأصوات السياسية المصرية في حلة إنسانية تامة العذوبة. ضابط مخابرات هو جندي سابق فاقد الهدف والرغبة (العسكر)، صحفي شهير ذو نزوات واكتئاب (الإعلام)، محامية تدافع عن المتهمين الأصوليين (الإسلاميين)، محامٍ قبطي يدافع عن قضايا الرأي (الحقوقيين)، وأنقاض تجري الحكايات تحت ركامها (الحال). في كل قراءتي لم أطلع قط على كاتب يملك خيوطه وينثرها على هذا النحو. أيام التقعر كنت أحب وصف طريقته بالعشوائية المنظمة (ما زلت أحب التعبير قليلًا)، وأعني بذلك أن سرد الوقائع وخيوط حيوات الشخصيات وتشابكات القصص يبدو غير متسق، لكنه محكوم بسيطرة الكاتب الدالة على براعة نادرة.

سأكتب يومًا بإذن الله عن مشروع عز الدين شكري بتفصيل، إلى هذا الحين أقول إن مزيته الفريدة أن معظم رواياته تدور في العالم نفسه، بشخصية رئيسية هي فخر الدين ورحلة طويلة لها عندي ما للواقع من ثقل. لذا قد تفضل قراءتها بالترتيب، أو الابتداء برواية خارج السياق هي عناق عند جسر بروكلين. بالطبع أشهر أعمال الرجل باب الخروج المتصلة بما تلا الثورة.

سعار – بثينة العيسى

رواية "سعار" للكاتبة "بثينة العيسى". روايات تصلح للمبتدئين
مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية سعارللكاتبة بثينة العيسى.

الرواية الرابعة من تسع روايات للقراء الجدد المبتدئين. طيب، أنا مصري فالأدب الكويتي ليس مألوفًا لدي، يكفي أن أقرأ حوارًا بالعامية الكويتية فأشعر بأنني غريب غير مرحب بي. لكن إذا كان ثمة أعمال يمكن وصفها بأنها عالمية تغوص تحت اختلافاتنا وتستخرج ما يوحدنا، فلا شك بأن كتابات بثينة العيسى من بينها.

قد تتهمني بالاختزال لكن تجاربي القليلة مع الأدب العربي غير المصري خلفت في نفسي شعورًا بأنه مبني على الاستعراض: اعتماد شبه كامل على اللغة وتضعيف للتشبيهات والصور المجازية إلى حد الانفصال عن الحبكة والشخوص (إن وجدت).

لا أقول إن بثينة العيسى منزهة عن ذا لكن جهة تركيزها مختلفة تمامًا، فاللغة هنا وعاء لا يجاوز حده، ومونولوجات الشخصيات تجارب شديدة الحدة والإشباع، ثم إنها -بشكل عام- ليست حبيسة صندوق المرأة المظلومة المضطهدة.

بالطبع أشهر أعمالها -إن ترغب في قراءة شبه مضمونة النتائج- روايتا خرائط التيه وكبرت ونسيت أن أنسى. لعلي متحيز، لكني لم أر بين الكتاب من يناقش مآسي الناس ورحلات البشر في الحياة بإخلاص كالذي تتحلى به هي، وإنني لأذكر كيف كانت “عائشة تنزل إلى العلم السفلي” تجربة استثنائية، فلم تنمحِ من ذاكرتي حتى اليوم. لا أبالغ إن قلت إن تطويعها الكلمات لسرد فلسفة الشخصية بديع، وهو يوسع طيف الشخصيات والقضايا المعروضة في رواياتها على نحو يبدو خاليًا من كل تعمد.

عمارة يعقوبيان – علاء الأسواني

رواية "عمارة يعقوبيان" للكاتب "علاء الأسواني".
مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية عمارة يعقوبيان للكاتب علاء الأسواني.

ستصدمك هذه الرواية بلا شك فلا تدخلها إلى وقد تهيأت لها نفسك. صدرت الرواية سنة 2002 أول مرة، وهي تجميع لحكايات يعبر مجموعها عن الواقع المصري المأساوي وعدم ملاءمة هذا العيش للإنسان. قدمت الرواية المثلي الممارس بتفصيل وكان هذا أحد أسباب النفور منها، جرب أن تعود إليها بعد قراءة الروايات الحديثة التطبيعية مع الشذوذ (كل هذا الهراء لـ عز الدين شكري مثلًا) وسترى أنها ليست بهذا السوء حقًّا.

علاء الأسواني Alaa Al Aswany

علاء الأسواني

طبيب أسنان وكاتب ولد عام 1957، في مصر, القاهرة علاء الأسواني، أديب مصري. وهو طبيب أسنان. يكتب القصة القصيرة والرواية. نبذة مطولة البدايات الإنجازات

هي أفضل أعمال علاء الأسواني في نظري، وما بعدها -كما يحدث لكتاب كثيرين- محاولة متكلفة لبلوغها (فمثلًا موازنته بين تعريف الشخصية وتعريضها للحدث ستسوء بشكل ملحوظ، كذا استعماله الجنس)، وهي عرض لمسارات عدة شخصيات موصوفة بمهارة. لا يخلو طبعًا من أثر أيديولوجية الكاتب التي سوف تتضح فيما بعد وتؤثر بالسلب على ما يكتب، وهي من جهة أخرى مسودة أولية خالية من التجميل صالحة لشرح طريقة علاء الأسواني في صناعة الرواية. يقارنها البعض برواية زقاق المدق من حيث التركيز على موضع ووصف أهله، لكنها في الحقيقة أكثر جاذبية لتمتعها بعوامل التشويق السينمائي الحديث التي لا أحسبها ميزت أدب محفوظ.

يمكن أن تبدأ بـ أوراق عصام عبد العاطي إن رُمت عملًا أقصر، مع قراءة قصص نيران صديقة. لاحظ أن مرحلة بداية القراءة -سأفترض أنك فيها- محل تجربة واختبار لتعلم ما يناسبك، ثم إن العودة لهذا الموضع بعد عدة أشهر من القراءة خيار حسن كذلك. أنا شخصيًّا بدأت برواية شيكاجو وكانت يومئذ تجربة ساحرة.

نرشح لك قراءة: تودّ لو كنت تقرأ أكثر؟ تعرّف على 20 نصيحة بسيطة لتحويل القراءة لعادة يومية

الطريق – نجيب محفوظ

روايات - رواية "الطريق" للكاتب "نجيب محفوظ".
مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية الطريق للكاتب نجيب محفوظ.

القول بأن قراءة نجيب محفوظ غير ملائمة للمبتدئ وجيه، والسبب الواضح أن لغته قوية. أقول قوية لا عسيرة ولا معقدة، فالحق أن المشكلة عادة في القارئ، إذ إننا محاصرون باللغة متوسطة المستوى والضعيفة في كل مكان، من كتب الدراسة إلى الكتابة الشائعة في المكتبات وعلى الشبكة إلى ترجمات الأفلام والروايات وحتى خطبة الجمعة.

نجيب محفوظ

روائي وكاتب ولد عام 1911، في مصر, القاهرة (وتوفي عام 2006) نجيب محفوظ مؤلف وكاتب روائي عربي، له العديد من الروايات المشهورة والمترجمة إلى عدة لغات. وهو العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للآداب. نبذة مطولة البدايات الإنجازات حقائق سريعة

لكن من جهة أخرى، فالاعتياد سهل على أسلوب محفوظ وعباراته الرباعية القصيرة وتنقله في الفقرة الواحدة من زاوية سردية لأخرى. الأهم أن كثيرًا من أعماله يلائم القارئ الناظر للسطح والطالب للعمق كليهما، لاشتمالها على طبقتين (وثلاث أحيانًا)، كل واحدة مكتفية ذاتيًّا. المقصود أنك إن لم تفهم مغزاه العميق وترميزه المستتر، وإن لم تتصل بدواخل شخصياته وفهمه للنفس وتجسيده أزمات العائشين، يمكنك ببساطة الاكتفاء بالحكاية الظاهرية كأنها فيلم أبيض وأسود مسلٍّ.

ابدأ برواياته القصيرة، الشحاذ وقلب الليل والقاهرة الجديدة واللص والكلاب وأفراح القبة والكرنك. أسلم نفسك لتعبيره عن الحوادث والصراعات وتمهل قبل الحكم على شخصياته ولمَّا تُحط علمًا بحالها. “محفوظ” مفرد لا نظير له، ورواياته نموذج قياسي تُعرض عليه الأعمال ليُحكم عليها. اصبر عليه ولا تتنظر منه أن يكون مباشرًا فيصفعك بالجملة على العين، وصابر فينفتح لك مستغلقه. لا تبدأ برواية السراب ولا الحرافيش ولا الثلاثية ولا بداية ونهاية فكلها أفضل من أن تُقرأ في ضباب البدايات، بل ينبغي أن تُحفظ حتى يستقر فهمك للرجل وسبيله.

نرشح لك قراءة: نظرة على المجتمع المصري في أدب نجيب محفوظ: التفاوت الطبقي نموذجًا!

ذهول ورعدة – إيميلي نوتومب

روايات - مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية "ذهول ورعدة" للكاتبة "إيميلي نوتومب".
مداخل أدبية للقراء الجدد: رواية ذهول ورعدة للكاتبة إيميلي نوتومب.

للكاتبة البلجيكية إيميلي نوتومب طريقة أدبية مريحة مهدئة، فحكاياتها تبدو مثل حديث يلقيه على مسمعك صديق قديم على مقهى، خاصة في رواياتها التي تلت أحداثًا حقيقية من حياتها. هذه الرواية تحكي عن فترة عملها في اليابان، لا تنتظر أكثر من سرد ليوميات يقبع بين سطورها هجاء للحياة العملية في البلد الذي يضرب به الناس المثل في النجاح والتقدم والإتقان والإخلاص في العمل.

هنا تعرض الكاتبة الجانب الإنساني، أو غير الإنساني، في دقائق هذه المنظومة المثالية ظاهريًّا. ما يحدث للعلاقات البشرية في هذا المناخ وما ينعكس على رغبات الإنسان وأحلامه. رواية قصيرة لذيذة يزيدها حميمية واقع أنها صادقة حقيقية تمامًا، وكذا شخصية البطلة المستسلمة في سعي لتشرب التجربة هو من خصائص الكتاب، ثم خليط القلق والمرح المنبه.

اقرأ طبعة دار مسكيلياني إن شئت، ثم أتبع هذه القراءة السريعة بقراءة لا حواء ولا آدم لترى مرحلة من مراحل حياة الكاتبة في قالب موهم بقصة حب، ثم اقرأ زئبق فهي حكاية غريبة نوعًا بنهايتين مختلفتين، ثم نظافة القاتل وهي مسرحية استثنائية بمقدمة سردية وحوار جدلي مطول يبرِّح الروح والعقل، تستعرض فيه كاتبتنا البارعة قدرتها على عكس الأفكار واختلاق الفلسفات على أحسن نحو.

البنات والصيف – إحسان عبد القدوس

روايات - مداخل أدبية للقراء الجدد: قصص "البنات والصيف" للكاتب "إحسان عبد القدوس".
مداخل أدبية للقراء الجدد: قصص البنات والصيف للكاتب إحسان عبد القدوس.

وصلنا للرواية الثامنة في قائمتنا المكونة من تسع روايات روايات للقراء الجدد المبتدئين. لست مغرمًا بأدب إحسان عبد القدوس بشكل شخصي، لم أكن كذلك يوم قرأت له كثيرًا بانتظام (كتبه متاحة في المكتبة العامة لذا…) ولم أشتق إليه لما اعتزلته بلا تخطيط قبل أشهر، لكني أتفهم اختلاف الآراء وأرشحه لاحتمالية مصادفته متلقيًا يحبه. ثم إنه أسهل من نجيب محفوظ وأنسب للبادئين، وأنا أعد نجيب محفوظ كعبة فرضُ العاقل قصدها وإن احتاج هذا إلى تمهيد بعد تمهيد.

إحسان عبد القدوس

روائي وصحفي وكاتب ولد عام 1919، في مصر, محافظة الشرقية (وتوفي عام 1990) روائي وأديب مصري، نشأ في بيئتين متعارضتين، فبيئة جده محافظة وبيئة والدته أكثر تحررًا، أثر ذلك على طبيعة كتاباته. قدم عددًا كبيرًا من الأعمال الأدبية، كالقصص والروايات والمسرحيات. عمل صحفيًا ورئيسًا لتحرير مجلة روز اليوسف، وحصد عدة جوائز خلال مسيرته المهنية. نبذة مطولة البدايات الإنجازات حقائق سريعة

فاقرأ له إذًا ولا تخجل. صحيح أن كتابته صحفية وعظية حتى ليبدو أحيانًا أن كل سطر وُضع ليثبت وجة نظر، وأن الحكايات مدفوعة تعليمية (لا تقرأ زوجة أحمد)، فضلًا عن أن لغته تخلو من عوامل الجذب وتذهب بانغماسك من حين لآخر، لكنه ممتع وسهل، وفي حكاياته -حتى التي يفترض أن تكون جادة ثقيلة- مرح وخفة. البنات والصيف تحديدًا مناسبة لقراءة في رحلة أو على الشاطئ أو في الشرفة ذات ليلية صيفية خانقة، وهي خمس روايات قصيرات بعضها أحسن من بعض.

اقرأ المشهور سواء اتفقت مع وجهات نظره أو لم تفعل. “يا عزيزي كلنا لصوص” و”أنا حرة” و”في بيتنا رجل” و”الخيط الرفيع“، ثم تجول بين مجموعاته القصصية ففيها ما يسر. لو لم تعجبك إمكاناته الأدبية فعلى الأرجح ستجذبك حكاياته التي أُخذ كثير منها للسينما والتلفزيون، لافتة النظر إلى قدرته على اختلاق الحكايات المثيرة للاهتمام والأوضاع المعقدة التي تحب أن ترى لحظات تفككها.

ما وراء الطبيعة – أحمد خالد توفيق

روايات سلسلة "ما وراء الطبيعة" للكاتب "أحمد خالد توفيق".
مداخل أدبية: روايات للقراء الجدد سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق.

إن لم ترد أن تبدأ بالعدد الأول ابدأ بالعاشر المسمى حلقة الرعب، ففيه كل ما يوجب قراءة هذه السلسلة التي بدأت مشوار العظيم أحمد خالد توفيق. وإن كنت لا تميل لأدب الرعب دعك من ما وراء الطبيعة (ستحرم نفسك من التعرف على رفعت إسماعيل أظرف شيوخ الأرض وأذكاهم)، وجرب ثنائية يوم ثارت الوحوش وأرض الجنون وانظر إن كانت سلسلة سافاري تسترعي انتباهك. يمكنك أيضًا قراءة آخر أيام الرايخ أو حب في أغسطس أو شيء من حتى اختبارًا لسلسلة فنتازيا.

أحمد خالد توفيق Ahmed Khaled Tawfik

أحمد خالد توفيق

طبيب وكاتب ومترجم ولد عام 1962، في مصر, الغربية (وتوفي عام 2018) حمد خالد توفيق فراج، طبيب وأديب مصري، ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب و الأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بالعراب نبذة مطولة البدايات الإنجازات

في الروايات الطوية ابدأ برواية يوتوبيا التي تزداد اتصالًا بواقعنا وتثبت أهميتها التاريخية كل يوم، ثم مثل إيكاروس ثم في ممر الفئران، واضعًا في فكرك أن الروايات الطويلة عالم مختلف عن سلاسل الجيب. جرب قصصه القصيرة فهي كنوز رجل وجد نفسه في أرض خصبة فأصلحها على مدار خمسة وعشرين عامًا بكل الذكاء والاجتهاد والإجادة.

لن نلخص مشروع الأستاذ في سطور بالطبع، والاحترام يوجب إفراده بحديث علَّه يكون قريبًا. إنما نذكر رؤوسًا سيدعمها القارئ غالبًا بالبحث على جوجل وفي المكتبات. كتب مقالات العراب طريقة رائعة لتعلم التفكير (اقرأ “دماغي كده”)، وكتب مقالاته الساخرة تزيل الهم وتجلب البهجة (عليك بـ زغازيغ ثم فقاقيع)، وترجماته المختصرة للروايات العالمية بوابة سحرية إلى عالم عظيم الاتساع.

أما ما وراء الطبيعة -ها قد عدت إليها- فعلامته وإنجازه الأكبر وموضع استكشاف صفات أدبه التي كفلت له النجاح الاستثنائي البارز. ثم إنها -بجوار بقية سلاسله- بمثابة موسوعة علمية وفكرية وأدبية (معجم شخصيات) وفنية (طرق سرد لا تحصى)، فهي من هذه الناحية أكثر من تجربة مسلية ومدخل للقارئ الجديد وعلاقة إنسانية نادرة مع العجوز الأصلع أخطر رجل في العالم، بل هي دورة تعليمية مطولة للإنسان عامة والكاتب خاصة، والدليل جيل من القراء بدؤوا به ولم ينتهوا عنده، والكتاب الذين لم تقتصر إبداعاتهم على مجال الرعب.

وبعد، فهذه تسع روايات للقراء الجدد هي مداخل لعالم القراءة. وعلى المنصة تجد روايات أراجعها والزملاء وترشيحات شهرية وغير ذلك. ونفع القراءة مُسَلَّم به لا داعي لشرحه. ثم إني أكرر أن بوسع المرء أن يقرأ أي شيء ويجد ما يسليه في أي ركن، والآراء تتفاوت والأذواق متغايرة، لكن الحكم الموضوعي بالجودة شيء آخر وإن بقي في أحيان كثيرة محلًّا للنقاش. أتمنى أن تجد القراءة السليمة طريقًا إليك عبر هذه المقالة أو غيرها.

طالع ايضا

رواية لغسان كنفاني

مجموعه روايات غسان كنفاني ماهي أفضل رواية قدمها غسان كنفاني تعرف روايات غسان كنفاني بأنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *