الرئيسية / اخبار / دورات مجانية عبر الإنترنت لجامعة هارفارد

دورات مجانية عبر الإنترنت لجامعة هارفارد

جامعة هارفارد تبتكر دورات تأسيسية في علوم الكومبيوتر

دفع التوجه نحو الرقمنة عبر القطاعات الصناعية للتقنيين وغير التقنيين نحو الحصول على معرفة تأسيسية في مجال علوم الكومبيوتر. ابتكرت جامعة هارفارد دورات تأسيسية في علوم الكومبيوتر. هذه الدورات إضافةً لكونها مجانية فهي تقدم فهماً واسعاً وقوياً لعلوم الكومبيوتر والبرمجة. تتضمن تفاصيل الدورة ما يلي:

كورس CS50 مقدمة في علوم الكومبيوتر

مقدمة في علوم الكومبيوتر

تم تصميم كورس مقدمة في علوم الكومبيوتر من جامعة هارفارد الى التخصصات المعنية بالبرمجة تخصصات و التخصصات غير المعنية بالبرمجة على حد سواء. حيث يمكن للمختصين في البرمجة أو غيرهم أخذ هذه الدورة وتعلم أساسيات علوم الحاسوب. تغطي الدورة موضوعات مثل التجريد، الخوارزميات، هياكل البيانات، إدارة الموارد، الأمن، التغليف، هندسة البرمجيات وتطوير الويب.

يشتمل منهج الدورة على الآتي: فهم واسع وقوي لعلوم الكومبيوتر والبرمجة كيفية التفكير بطريقة حسابية وحل مشكلات البرمجة بكفاءة. مفاهيم مثل التجريد، الخوارزميات، هياكل البيانات، إدارة الموارد، الأمن، التغليف، هندسة البرمجيات وتطوير الويب.

الإلمام بلغات البرمجة بما في ذلك: C, PHP, JavaScript, SQL, CSS, and HTML. كيفية التعامل مع مجتمع نابض بالحياه من المتعلمين ذوي التفكير المماثل. كيفية تطوير وتقديم مشروع البرمجة النهائي.

يتولى إعطاء الدورة التدريبية للمبتدئين David J. Malan. ويتمكن متعلمو هذه الدورة من خلالها تعلم لغات البرمجة التالية: C, PHP, and JavaScript plus SQL, CSS, and HTML. وما يجعل هذه الدورة أكثر إمتاعاً هو أن المعضلات الموجودة ضمن منهج الدورة التدريبية مستوحاة من مجالات العالم الحقيقي لعلم الأحياء والتشفير والتمويل والطب الشرعي والألعاب.

تفاصيل مهمة للدورة:

مدة الكورس التدريبي: ١٢ أسبوع

الالتزام: من ١٠ إلى عشرين ساعة في الأسبوع

اللغة: الإنجليزية

الرسوم: مجانية

تاريخ بدء الدورة : 11 سبتمبر 2020

رابط التسجيل

برمجة الويب CS50 مع Python و JavaScript

برمجة الويب

تكون هذه الدورة مكملة للدورة التدريبية السابقة حيث تبدأ من حيث تتوقف الدورة السابقة ونجد فيها تعمقاً أكبر في تصميم وتنفيذ تطبيقات الويب باستخدام لغات Python و JavaScript و SQL وباستخدام أطر عمل مثل Django و React و Bootstrap.

يتم تدريس هذه الدورة أيضًا من قبل  David J.Malan ، جنبًا إلى جنب مع المدرب الثاني ، Brian Yu.

تشمل الموضوعات تصميم قاعدة البيانات وقابلية التوسع والأمان وتجربة المستخدم. من خلال المشاريع العملية، ستتعلم كتابة واستخدام واجهات برمجة التطبيقات وإنشاء واجهات مستخدم تفاعلية والاستفادة من الخدمات السحابية مثل GitHub و Heroku. بنهاية الدورة التدريبية، ستتكون لديك معرفة وخبرة في المبادئ واللغات والأدوات التي تمكّنك من تصميم التطبيقات ونشرها على الإنترنت.

تفاصيل الدورة تظهر في الأسفل:

مدة الدورة: 12 أسبوعًا

الالتزام: من 6 إلى 9 ساعات في الأسبوع

اللغة: الإنجليزية

الرسوم: مجانية

تاريخ بدء الدورة: 11 سبتمبر 2020

رابط التسجيل

كورس CS50’s مقدمة في الذكاء الاصطناعي مع بايثون

مقدمة في الذكاء الاصطناعي مع بايثون

يستكشف هذا المقرر الدراسي المفاهيم والخوارزميات في أساس الذكاء الاصطناعي الحديث، ويغوص في الأفكار التي تؤدي إلى ظهور تقنيات مثل محركات الألعاب، والتعرف على خط اليد، والترجمة الآلية. يكتسب الطلاب من خلال المشاريع العملية القدرة على التعرف على النظرية الكامنة وراء خوارزميات البحث في الرسم البياني، والتصنيف، والتحسين، والتعلم المعزز، وموضوعات أخرى في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أثناء دمجهم في برامج Python الخاصة بهم.

في نهاية الدورة، يظهر الطلاب بخبرة في مكتبات التعلم الآلي بالإضافة إلى معرفة مبادئ الذكاء الاصطناعي التي تمكنهم من تصميم أنظمة ذكية خاصة بهم.

يشمل منهج الدورة:

خوارزميات البحث عن الرسم البياني

تعزيز التعلم

التعلم الالي

مبادئ الذكاء الاصطناعي

كيفية تصميم الأنظمة الذكية

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في برامج بايثون

تفاصيل مهمة للدورة:

مدة الدورة: 7 أسابيع

الالتزام: من 10 إلى 30 ساعة في الأسبوع

اللغة الإنجليزية

الرسوم: مجاني

تاريخ بدء الدورة: 11 سبتمبر 2020

طالع ايضا

الذكاء الاصطناعي يحارب كوفيد19

تطبيقات في الهواتف الذكية لاكتشاف كورونا هل تعلم أن أول طريقة اكتشف فيها فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *