الرئيسية / اخبار / الذكاء الاصطناعي يحارب كوفيد19

الذكاء الاصطناعي يحارب كوفيد19

تطبيقات في الهواتف الذكية لاكتشاف كورونا

هل تعلم أن أول طريقة اكتشف فيها فيروس كورونا التاجي covid-19 كانت عن طريق الذكاء الاصطناعي؟

هل تعلم أنه بفضل الذكاء الاصطناعي حافظت الدول المتقدمة على حياة الكثيرين؟

وبرأيك هل سيسرع الذكاء الاصطناعي عملية إيجاد لقاح نهائي؟

في الثلاثين من كانون الأول 2019، حذّرت شركة كندية للذكاء الاصطناعي تدعى BlueDot تستخدم التعلم الألي لمراقبة تفشي الأمراض المعدية في مختلف أنحاء العالم، العملاء بما في ذلك الحكومات والمستشفيات والشركات بحدوث تضخم غير عادي في حالات الالتهاب الرئوي في ووهان، بالصين.

وذلك قبل تسعة أيام أخرى من إعلان منظمة الصحة العالمية رسمياً عما أصبحنا نعرفه جميعاً باسم كوفيد-19 ولنأخذ بعين الاعتبار أن تسعة أيام قادرة على حصد الأرواح ونشر العدوى بشكل مخيف بسبب التزايد الأسي لأعداد المصابين وقدرة الفيروس على الانتشار بسرعة.

لم تكن BlueDot الوحيدة، فقد ضبطت أيضاً خدمة آلية في مستشفى بوسطن للأطفال تدعى HealthMap هذه الإشارات الأولى بالإضافة لشركة Metabiota، من هنا نستطيع معرفة الأهمية الكبيرة للمراقبة في الوقاية من الأمراض المعدية. في هذا المقال سنتعرف على تقنيات ذكاء اصطناعي معتمدة من الدول والشركات والمنظمات الصحية لمراقبة هذا الفيروس.

التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية

إن تعلم الآلة هو تطبيق للذكاء الاصطناعي يوفر للأنظمة القدرة على التعلم تلقائياً وتحسينها من خلال التجربة من دون برمجتها بشكل صريح، يركّز تعلم الآلة على الشبكات العصبية، التي يتم نمذجتها على غرار شبكات الخلايا العصبية في الدماغ البشري، للتعلم واتخاذ القرارات من تلقاء نفسها.

أما معالجة اللغات الطبيعية فهي مسح للطرق الحسابية لفهم اللغة البشرية، ولتوليد هذه اللغة ومعالجتها، ومن ثم تقدم توليفة من البيانات والخوارزميات الكلاسيكية مع تقنيات تعلم الآلة المعاصرة.

تستخدم هذه الأخيرة لمعالجة مليارات البيانات النصية غير المنظمة والتي تصل حالياً إلى 65 لغة، لتتبع انتشار مئة مرض مختلف كل 15 دقيقة على مدار الساعة في BlueDot، حسب قول مؤسسها.

ومن خلال التعلم الآلي يمكن تتبع انتشار الفيروس، فبعد إعلان أول إصابة في ووهان في الصين تم تتبع بيانات تذاكر الطيران وتم التنبؤ بمكان السكان المصابين ومسار انتقال الفيروس من ووهان لبانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية للظهور الأول.

الطائرات الذكية بدون طيار والروبوتات

الذكاء الاصطناعي

باعتبار إحدى الطرق الرئيسية لمنع انتشار فيروس كورونا هي تقليل التواصل بين المرضى والأصحاء، تم الاعتماد على الروبوتات في تقديم الطعام والأدوية كما أنها أخذت أيضاً دور تنظيف الغرف وتعقيم أجنحة العزل.

أما الطائرات الذكية فقد نُشرت بسرعة بسبب تدابير النأي الاجتماعي الصارمة المطلوبة لاحتواء انتشار الفيروس، فقد استخدمت بعض الطائرات بدون طيار لتعقب الأفراد الذين لا يستخدمون الكمامات في الأماكن العامة، في حين تستخدم طائرات أخرى لبث المعلومات إلى أكبر عدد من الناس وطائرات تقوم بتعقيم الأماكن العامة.

تقنية DPI: Diffractive Phase Interferometry

NAT 200803 DPI SCREEN TEST ARAMZAN 25-1597145038706

تعتمد تقنية DPI على أشعة الليزر وتستخدم عينات الدم لفحص الفيروس، وتسمح للسلطات الصحية بإجراء فحص واسع النطاق في غضون بضع ثوانٍ حيث تعد هذه التقنية سهلة الاستخدام وسريعة ومنخفضة التكلفة، وقد أعلنت حكومة أبو ظبي أنه يجب فحص الأشخاص الراغبين في دخول إمارة أبو ظبي من خلال هذه التقنية ويسمح للأشخاص الذين لديهم نتائج اختبار سلبية بدخول الإمارة، بينما سيحتاج الأشخاص الذين لديهم نتيجة مسح إيجابية إلى الخضوع لاختبار PCR (مسح الأنف).

كواشف الحمى وتقنيات التعرف على الوجه الذكية

تم استخدام كاميرات حرارية ذكية تعمل تلقائياً على اكتشاف الأفراد المصابين بالحمى وتتبع تحركاتهم، والتعرف على وجوههم، واكتشاف ما إذا كان الشخص يرتدي كمامة. إن العائق الذي قد يكون في هذه التقنية هو الحاجة إلى مشغّل بشري ولكن الآن تم نشر كاميرات تحمل تكنولوجيا متعددة الحواس تستند إلى الذكاء الاصطناعي في المطارات والمستشفيات والمستوصفات وغرف التمريض وغيرها.

عاملو رعاية صحية افتراضيون CHATBOTS

الذكاء الاصطناعي - بوت الدردشة

بعد أن أظهر عدد الإصابات عجز أنظمة الرعاية الصحية قامت Stallion.AI الكندية باستخدام قدرات معالجة اللغات الطبيعية لديها لبناء عامل رعاية صحية افتراضي متعدد اللغات يمكنه الإجابة على الأسئلة وتوفير معلومات موثوقة وإرشادات واضحة، والتوصية بتدابير الحماية، والتحقق من الأعراض ومراقبتها وتقديم المشورة للأفراد حول ما إذا كانوا بحاجة إلى فحص المستشفى أو العزل الذاتي في منازلهم.

التصوير المقطعي المحوسب CT والأشعة

Figure A: CT scan of a coronavirus from a patient in China showing ground glass lesions in the lungs. Images courtesy of the Radiological Society of North America. For larger images and more details on the scan, view the original article at https://pubs.rsna.org/doi/10.1148/radiol.2020200236

إن تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المتعلقة بالتصوير الإشعاعي قد يكون مفيداً في الكشف الدقيق عن المرض كما أن مساعدة الذكاء الاصطناعي تحسن أداء علماء وأطباء الأشعة في تمييز مرض Covid-19 عن مرض الالتهاب الرئوي العادي، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون أساليب الذكاء الاصطناعي مفيدة في إزالة عيوب فحص PCR مثل عدم كفاية عدد الاختبارات المتاحة وتكاليف الاختبار وانتظار نتائجه.

تطبيقات في الهواتف الذكية

هناك الكثير من التطبيقات الرائعة مثل: COVID Alert, COVIDSafe, DOH RemoteCareو StayHome ,TraceCovid, ALHOSN UAE

تطبيق ALHOSN UAE

NCEMA UAE on Twitter: "قم بتنزيل تطبيق الحصن الإماراتي، وساهم في وقف انتشار #كوفيد19 Downloaded AlHosn UAE app, and help stop the spread of COVID19… https://t.co/vl3uakFJHD"

هو النظام الأساسي الرقمي المتكامل الرسمي لاختبارات كوفيد-19 في الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن للأفراد الحصول على نتائج اختبار كوفيد-19 على هواتفهم الذكية، كما يمكنه اكتشاف ما إذا كان المستخدم قريباً جداً من الأشخاص الذين اتصلوا بالآخرين المصابين بالفيروس بشرط أن يكون لديه التطبيق نفسه الذي تم تنزيله على هواتفهم أيضاً قد يحدث الاكتشاف بعد قيام المستخدم بتنشيط وظيفة البلوتوث في الهاتف.

سيكون لكل مستخدم يقوم بتنزيل التطبيق رمز استجابة سريعة QR فريد يحتوي على معلومات حول صحة المستخدم، يتم تشفير التطبيق وتظل البيانات على هاتف المستخدم ومن خلال هذه البيانات تستطيع السلطات الصحية المختصة تحديد الأشخاص الذين يمكنهم نقل الفيروس والذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة ومن ثم يمكنهم التواصل مع أولئك المعرضين للخطر وإعادة اختبارهم.

لقد تحدثت عن هذا التطبيق لأنّه يجمع بين فوائد تطبيقي StayHome, TraceCovid كما يضمن درجة عالية من الخصوصية للمستخدمين من خلال الذكاء الاصطناعي.

 تطبيق DOH RemoteCare  

يمكن لسكان أبو ظبي من خلاله الحصول على الرعاية الصحية في منازلهم مجاناً، دون زيارة مستشفى أو عيادة طبية، يمتلك التطبيق أداة لفحص الأعراض وتشخيص الحالات غير الطارئة وحجز المواعيد والحصول على استشارات عن بعد مع الأطباء عبر المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو أو الرسائل النصية، وبالإضافة إلى ذلك يتيح التطبيق للمستخدمين الحصول على إحالات من الأطباء وطلب الوصفات على الإنترنت والحصول على الأدوية التي يتم تسليمها إلى منازلهم.

الساعة الذكية SmartWatch

تستخدم لمراقبة المرضى الذين يعزلون أنفسهم والتأكد بأنهم يقيمون بالمنزل بالفعل، وتساعد الساعة الذكية في تحديد الموقع الجغرافي للمريض وتعقبه وضمان عدم مغادرته المنزل وتعريض الصحة العامة للخطر.

ماذا يعني تصميم لقاح؟

تعمل اللقاحات عن طريق تعريضك لأجزاء من مسبب المرض بهدف أن يتعرف جهاز المناعة الخاص بك عليه بسهولة أكبر في المستقبل، مما يؤدي إلى زيادة سرعة وقوة الاستجابة، كما أن اللقاحات من بين أقوى الأسلحة التي نحصل عليها لمنع الأمراض المعدية ولكن من المؤسف أن أغلب اللقاحات تستغرق سنوات قبل أن تتطور، وفي خضم وباء متفشِ لا نستطيع الانتظار كل هذا الوقت ونسعى لتقليصه من خلال تطوير اللقاحات والعلاجات والأدوية والتدابير الوقائية للملايين من المرضى عن طريق الذكاء الاصطناعي ولتحسين حياة البشر الآن وفي المستقبل.

من أجل كل هذا علينا إدراك أهمية التعلم من كوفيد-19 للمستقبل، فبفضل تحليل البيانات أصبح بوسعنا أن نفهم بشكل أفضل ماذا حدث وكيف حدث كما أن هذه المعرفة قابلة للتنفيذ لإدارة أزمات مماثلة في المستقبل.

طالع ايضا

JIMMY CHOO تعقد شراكة مع TIMBERLAND

تعاون العلامة التجارية JIMMY CHOO و TIMBERLAND يتعارض عالمان مع الإعلان عن تعاون العلامة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *