الرئيسية / مواضيع عامة / أطعمه ممنوعه لمرضى تليف الكبد

أطعمه ممنوعه لمرضى تليف الكبد

أبرز الأغذيه المحظورة على مرضى تليف الكبد

يتعين على مرضى تليف الكبد اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة قد تزيد من حدة الأعراض، وتعرضهم للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل اعتلال الدماغ الكبدي.

1- الأطعمة المالحة

الأطعمة المالحة

يجب على مرضى تليف الكبد تقليل الملح المضاف إلى الطعام والابتعاد عن الأطعمة المالحة، مثل المخللات والمعلبات واللحوم المصنعة، لأن ارتفاع الصوديوم بالجسم قد يؤدي إلى زيادة تندب أنسجة الكبد، فضلًا عن تورم الجسم بسبب احتباس السوائل بالخلايا.

2- الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة

يحظر على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة الدسمة، مثل الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة تندب أنسجة الكبد وتمنعه من أداء وظائفه الحيوية، نتيجة تراكمها حوله بكميات كبيرة.

كما يجب على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة مسلوقة أو مشوية، والابتعاد عن طهي الطعام بالسمن والزيوت النباتية.

3- السكريات

السكريات

ينبغي على مريض تليف الكبد ألا يستهلك الحلويات والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، لأن السكريات تتسبب في ارتفاع نسبة الفركتوز بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة تندب الأنسجة وتراجع قدرة الكبد على القيام بوظائفه، نتيجة تراكم الدهون حوله بكميات كبيرة.

4- الأطعمة النيئة

البيض والحليب

ينصح الأطباء مرضى تليف الكبد، بعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، لأن هذا المرض يجعل الكبد أقل قدرة على مكافحة العدوى التي تنتقل من خلال الطعام النيء، مثل بكتيريا السالمونيلا الموجود بالبيض والحليب الخام.

طالع ايضا

تعرف عي فوائد تناول شاي المرميه علي الريق

أهميه تناول المرميه علي الصحه العامه تعتبر الميرمية من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *