الرئيسية / طب / هل حمام الخردل ينجح في علاج أعراض كورونا

هل حمام الخردل ينجح في علاج أعراض كورونا

فائده حمام الخردل لتقويه المناعه

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام العلاجات المنزلية التي تعتمد في الأغلب على الأعشاب الطبيعية، كحل مؤقت للوقاية من فيروس كورونا المستجد، إلى حين يتوصل العلماء إلى لقاح نهائي لعدوى كوفيد-19.

ويعتبر حمام الخردل من العلاجات المنزلية التي ذاع صيتها الفترة الماضية، حيث يعتقد البعض أنه من الطرق الفعالة للحد من الإصابة بالفيروس التاجي، خاصةً أن الخردل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد، فما صحة ذلك؟

الخردل

ما هو حمام الخردل؟

من العلاجات العشبية المنتشرة في الكثير من البلدان حول العالم، وطريقة تحضيره تعتمد على إذابة مسحوق الخردل وصودا الخبز وبعض المكونات الأخرى في “بانيو” مملوء بالماء الدافئ، على أن يتم الجلوس بداخله أو نقع القدمين فيه، بحسب ما جاء بموقع “Health line”.

ما مدى فعاليته في علاج كورونا؟

يقول مولي فورس، طبيب العلاج الطبيعي من بروسبر للصحة الطبيعية: “على الرغم من فعالية حمام الخردل في علاج الأعراض الخفيفة المرتبطة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن لا يجب المخاطرة وتجربته في حالة الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا، حتى إن وكانت أعراضه تتشابه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، نظرًا لعدم وجود أي دليل علمي يثبت أنه يساهم في علاج أو الوقاية من عدوى كوفيد-19″.

فوائد الخردل

ويضيف فروس أن بذور الخردل اكتسبت العديد من الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، بفضل محتواها المرتفع من مركبات الجلاكوسينولات وأنزيمات الميروزينار.

ومن أبرز فوائد الخردل:

1- مضاد للالتهابات، ويطهر الجسم من السموم، ويكافح الخلايا السرطانية.

2- يعالج بعض الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلات الإنفلونزا، مثل آلام الجسم والتعب العام والإعياء وارتفاع حرارة الجسم.

3- تقوية الجهاز المناعي.

4- نقع القدمين في حمام الخردل ثبت أنه يقلل من الإجهاد والتوتر ويسكن آلام الجسم ويساعد على الاسترخاء، بحسب إحدى الدراسات.

أضرار الخردل

على الرغم من أن استخدام الخردل -كنوع من التوابل- في طهي الطعام لا يسبب أي مشكلات صحية للإنسان، ولكن اكتشفت بعض الأبحاث أن هذا العشب يحتوي على مركب مضاد للالتهابات يعرف باسم السنجرين “sinigrin”، عندما يتعرض للماء الدافئ، يتحلل ويكون له بعض الأضرار على الصحة العامة، ومنها:

– حساسية يصاحبها طفح جلدي وحكة واحمرار وتورم.

– مشكلات تنفسية.

– غير آمن على الحوامل والمرضعات والأطفال.

طالع ايضا

دواعي استعمال ريباريل جيل ن

الآثار الجانبية لريباريل جيل ن استعمالات ريباريل جيل ن – Reparil Gel N يستخدم كمسكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *