الأخبار العاجلة
الرئيسية / علم نفس / الرعب النفسي في علم النفس

الرعب النفسي في علم النفس

كيفيه علاج الرعب النفسي

بدأ الحديث عالمياً الأن من قبل الأطباء النفسيين حول ما يعرف باسم الجاذبية العالمية للرعب وهي عبارة عن مشروب معقد وغني وديناميكي في ذات الوقت وهو ما حددته الطبيبة جلين د. والترز حيث أرجعت ذلك إلى الدوافع الأساسية وراء الحملة التي يدشنها الأطباء حول مشاهدة الأفلام المخيفة، لتبعث فيهم التوتر والأهمية والواقعية.

متى ينشأ التوتر

لأن التوتر ينشأ  من خلال التشويق والإرهاب والغموض والصدمة وكل تلك المشاعر تعمل على زيادة الرغبة في التحول عاطفياً، وتنطبق هذه الملاءمة على المخاوف العالمية المنتشرة حول العالم أجمع مثل:

  • الخوف من الموت.
  • القضايا التي يخفيها المجتمع.
  • الخوف من الطاعون في جميع أنحاء العالم.
  • أو الخوف من التواصل مع بطل الرواية.
  • أو الخوف من التغلب على حدث صادم حدث بالحياة الواقعية.

وذلك لخلق نوع من الواقعية مستمدة من المواقف المرعبة التي تسمح بسخرية إلقاء نظرة فاحصة على طبيعة مخاوفنا.

الرعب النفسي في علم النفس

الرعب النفسي هو نوع فرعي من أنواع الخوف ولكنه يركز على الجانب الأعمق من النفس البشرية التي غالبًا ما يتم قمعها، كما يستكشف نقاط الضعف المختلفة سواء النفسية أو العاطفية بسبب مخاوف الإنسان من البقاء على حياً أو على قيد الحياة البدائية.

وتلك الأفلام مصممة لتكون أشبه بكوابيس حية، يتم إرسالها إلى العقل الواعي رسالة مهمة أو في شكل تحذيرًا من شيء لم يتم الاعتراف به، ويمكن أن تعكس هذه الأفلام أيضًا كسر المعايير الاجتماعية للكشف عن الجوانب الحيوية من النفس المرفوضة ثقافياً. [1]

الرعب النفسي بشكل عام

الرعب النفسي يعرف بأنه أحد أنواع الخيال أو الرعب أو الخوف ولكنه فرعي وليس أساسياً، ويعتمد على الحالات العاطفية والعقلية والنفسية ليزيد رعب الجماهير وخوفهم أو الأمر الذي يزعجك بشكل لا يمكنك تخطيه.

وغالبًا ما تتداخل أنواع مختلفة من الخوف والرعب يسبب الكثير من الإثارة النفسية ولكنه أحد أهم الفروع الكبرى منها، لذا فإن الفيلم أو الدراما تقوم باستخدام شخصيات وعناصر كثيرة وغامضة وحالات نفسية غير موثقة بل شديدة الإضطراب ليزيد من التشويق والعمل الشاق ويعزز من التشويق والدراما لتقدم عمل محبك درامياً ويزيد من الارتياب أو الخوف والإحساس بالمغامرة وتوفير أقوي أنواع الرعب النفسي والإزعاج.

الفرق بين الرعب النفسي والشك

هناك عدة فروق بين كل من الرعب والشك والبارانويا، لأن في حالة الرعب النفسي والشك وعدم الثقة والشك في الذات والبارانويا من الذعر عن النفس أو الآخرين أو العالم موجودون، ويشار إلى ذلك في علم النفس اليونغي بصفته خصائص الظل البدئي.

كل هذه تعتبر هي المخاوف العاطفية والعقلية التي تبقي الناس مستيقظين في الليل وتثير شعورًا بالخوف في الحياة اليومية، يكشف هذا النوع الفرعي عن تعقيد الطبيعة البشرية من خلال استخدام الاستعارة مثل :

  • النضالات مع الوحوش والأجانب والمخلوقات الخارقة هي استعارات للصراعات العاطفية والنفسية.
  • تقاتل الشخصيات شياطينهم الداخلية.
  • القرارات معقدة ومعقدة وغير متوقعة.
  • قد يفلت الشرير أو قد يضطر بطل الرواية إلى تعلم كيفية العيش مع وحش أو يختفي تمامًا في الجنون.

غالبًا ما تكون هذه الأفلام خفيفة على الأشخاص ذات الغرور فاسمعه يقول “لم أستطع النوم وحدي لمدة أسبوع!” يخيف، ويعتمدون أكثر على الغلاف الجوي والتفاصيل المخيفة الدقيقة والاقتراح والغموض.

التقلبات والمؤامرات وأثرهم على الرعب النفسي

كما أن التقلبات والمؤامرة هي عنصر مهم حيث يتم استخدام المفاجأة لتعميق استكشاف موضوع الفيلم، وغالبًا ما يتبع الرعب التقليدي الخط المستقيم للقتال من أجل البقاء.

أما في الرعب النفسي فهو يعد معالجة تجربة الموت موضوعًا رئيسيًا في الرعب النفسي، خاصة عندما تكون ضد التوقعات المجتمعية أو العائلية، وهذا النوع من الرعب يزحف حيث يلتقي الواقع والمحرمات. البشر خليط من الحقائق البدائية والتكيف الاجتماعي.

كما يستكشف الرعب النفسي هو ذلك الذي يتم إنشاؤه عندما يكون هناك اختلاف كارثي بين هذه التوقعات والمراحل الطبيعية من الحزن، وتبحث الأشباح في هذا النوع الفرعي عن أشياء معقدة، ويمثل الموتى الأحياء التجربة الفسيولوجية لكونهم على قيد الحياة جسديًا ولكن يتم تحريكها بواسطة قوة خالية من الإنسانية. غالبًا ما يكون الأبطال ميتين أو أوندد ، يقرضون لاستكشاف نفوسهم. الأفلام التالية هي أمثلة رائعة إلى الرعب النفسي. [2]

الاختلاف بين الرعب النفسي والرعب

يقول أطباء الطب النفسي أن كثيراً ما يأتي شخص يقول لدي فكرة رائعة لرواية رعب ولكني مرتبك بشأن تصنيف النوع ويبدأ في السؤال  هل هناك فرق بين قصة الرعب النفسي وقصة الرعب؟ هل قصة الرعب النفسي هي نفس القصة النفسية؟  

والجواب الذي يأتي على لسان الاطباء النفسيين فهم يؤكدون أن قصة رعب نموذجية على الصراع الخارجي، مع وحش أو كيان خوارق حيث يهاجم الخصم عالمًا طبيعيًا مليئًا أو الأشخاص اللطفاء العاديين.

كما يركز الرعب النفسي على الصراع الداخلي للشخصية الرئيسية والخوف يأتي من هجوم على الأنا، وعلى سبيل المثال ، قد تبدأ الشخصية الرئيسية في الشك في قبضته على الواقع أو تبدأ في التساؤل عما إذا كان هو أو العالم من حوله قد جن جنونه. [3]

الرعب النفسي والشك والبارانويا

يقول علماء النفس أن الشكوك والبارانويا والشك في النفس من جانب الشخصية الرئيسية أمر شائع، وقد يجمع فيلم الإثارة النفسية بين الرعب النفسي ومؤامرة إثارة أكثر نموذجية.

على سبيل المثال ، قصة تجسس يعتقد فيها الجاسوس أنه قد يكون مجنونًا أو يفقد قبضته على أصدقائه وأعدائه. أو قد يكون لديك لغز جريمة قتل حيث تكون الأدلة والمشتبه بهم غريبة لدرجة أن المخبر يضطر إلى استجواب عقله أو ما هو حقيقي، ومع ذلك ، فإن هذه الفئات ليست جامدة وقد ترى العديد من القصص في المنطقة الرمادية بينهما.[4]

ما هي ضوابط فيلم الرعب النفسي

تم تقسيم تلك الضوابط لعدد من التقسيمات منها ما هو محلي ومنها ما هو دولي، لذا تعد تلك الضوابط أفضل من The Lone Ranger، وذلك لأنها تخطت وتفوقت على حافة المحيط الهادئ.

ولقد كان أفضل من Turbo و White House Down و The Internship و After Earth هنا للمشاهدة في المنزل، في حين كانت الاستوديوهات تجادل في كثير من الأحيان بأن أفلام الرعب لا تحظى بجاذبية كبيرة في الصيف وكان يشتهر المنتجين بقولهم “يريد الناس أن يستمتعوا ، لا يشعروا بالخوف”

لذا نجد أن مهرجان الخوف القديم القديم لجيمس وان ، فيه حقق فيلم الرعب الكلاسيكي The Conjuring ، ما يقرب من 90 مليون دولار في الصندوق المكتب ، ليثبت مرة أخرى أن التصريح الذي قاله كاتب السيناريو عن هوليوود لا يزال صحيحًا اليوم كما كان عندما صاغه مرة أخرى في عام 1983 حيث قال “لا أحد يعرف أي شيء”.

بالطبع ، لم يكن الكاتب الحائز على جائزة الأوسكار (لـ Butch Cassidy و Sundance Kid و All The President’s Men) يشيرون فقط إلى أن رؤساء الاستوديو أغبياء أو غير أكفاء تمامًا، في السياق، كان غولدمان يجادل بأن قلة في العمل إن وجدت.

ويمكنهم التنبؤ بمدى نجاح الفيلم مع الجمهور المشاهد، وقال إنها مقامرة ولا يمكن لشيء ما أن يتولى الأمر ويسيطر عليه، تاركًا بقية الإصدارات الجديدة في التراب، في حين أن كيانًا آخر ، تم تسويقه بشكل جيد وصنع جيدًا يمكن أن يقاوم في الأعماق السفلية للمجاميع الأسبوعية حتى ينزلق بهدوء بعيدًا.

طالع ايضا

بعض نظريات علم النفس الإيجابي

ماهو علم النفس الإيجابي علم النفس الإيجابي هو دراسة السعادة والازدهار وما الذي يجعل الحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *