الرئيسية / طب / الخضروات التي يجب ان تبتعد عن تناولها نيئة لانها تسبب اضطرابات المعدة

الخضروات التي يجب ان تبتعد عن تناولها نيئة لانها تسبب اضطرابات المعدة

الخضروات التي لا يفضل تناولها نيئة، وينصح بطهيها أولًا .

يفضل الكثير من الأشخاص تناول أنواع معينة من الخضروات نيئة دون طهي، إلا أن تلك العادة قد تتسبب في الإصابة بعسر الهضم الناتج عن عدم قدرة المعدة على تكسير بعض المواد الغذائية التي تحويها بعض الخضروات.

وتساعد عملية الطهي على تسهيل مهمة المعدة، كما أنها ترفع من معدلات القيمة الغذائية للخضروات، مما يزيد من فوائدها لصحة الجسم.

الطماطم

تتميز ثمرات الطماطم بقشرتها السميكة التي يصعب على المعدة هضمها، وبالتالي لا يستطيع الجسم الاستفادة من عنصر الليكوبين المضاد للأكسدة، لذا فإن طهي الطماطم يساعد على تحليل تلك القشرة، ويمكن الجسم من الحصول على عناصرها الغذائية.

ويساعد الليكوبين على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية والشرايين والسرطان.

الباذنجان

بسبب احتواء الباذنجان على مادة السولانين، فإن تناوله نيئًا يسبب اضطرابات المعدة وعسر الهضم، وينحسر مفعول تلك المادة عند الطهي الذي يزيد القيمة الغذائية للنبات من خلال تعزيز حمض الكلوروجينيك المفيد في ضبط ضغط الدم ونسب الكوليسترول بالجسم، وتقليل فرص الإصابة بالسكري من خلال إبطاء عملية امتصاص الجلوكوز.

الجزر

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين المفيدة لصحة العينين والجلد، ويساعد طهي الجزر قبل تناوله على تسهيل عملية امتصاصها بالجسم، وبالتالي الاستفادة من فوائده بشكل سليم.

الفاصوليا الخضراء

تحتوي الفاصوليا على بروتينات سامة “لكسينات”، تضر بصحة الجسم حال تناولها نيئة، وتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا ينصح بطهيها أولًا قبل تناولها لإبطال مفعول تلك البروتينات.

كما تناول الفاصوليا مطهية يساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقي الجسم من الإصابة بأمراض متعددة.

الخضروات الصليبية

تناول الخضروات الصليبية كالبروكلي والقرنبيط والكرنب نيئة، يسبب الإصابة بالانتفاخ واضطرابات المعدة، بسبب احتوائها على السكريات التي يصعب على المعدة هضمها إلا بعد الطهي.

ويعزز الطهي من مركبات الأندول التي تحويها تلك الخضروات، والمفيدة في القضاء على الخلايا السرطانية.

طالع ايضا

مجموعه طرق منزلية لعلاج تورم الساقين

كيف يمكن علاج تورم الساقين منزليا يواجه الأشخاص الذين يعانون من تورم الساقين صعوبة كبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *