الرئيسية / طب / الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الالتهاب الرئوي

الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الالتهاب الرئوي

العلاجات المنزلية التي تساعد علي التخلص من الالتهاب الرئوي .

يعتقد البعض أن الالتهاب الرئوي يتطلب علاجه الخضوع لأجهزة التنفس الصناعي وتناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات، وهذا صحيح ولا يمكن إنكاره، إلا أن المراحل الأولية من هذا المرض التنفسي يمكن التعافي منه بالاعتماد على عدد من الطرق المنزلية، فما أبرزها؟

1- شوربة الدجاج

شوربة الدجاج

تمثل شوربة الدجاج أهمية كبيرة في الرحلة العلاجية لمريض الالتهاب الرئوي، حيث تساهم في التخلص من المخاط العالق بالرئتين، فضلًا عن قدرتها في التخفيف من حدة السعال المصاحب لهذا المرض التنفسي، نظرًا لمحتواها العالي من المواد المضادة للالتهاب.

2- الليمون الدافئ بالعسل

الليمون بالعسل

من المشروبات التي تساهم في علاج الالتهاب الرئوي، حيث يحتوي الليمون على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروس المسببة للمرض، في حين أن عسل النحل يتميز باحتوائه على مواد مضادة للالتهاب، تساهم في التخفيف من حدة السعال، كما تعمل على طرد المخاط المتراكم بالرئتين.

3- الكمادات

كمادات

عادةً ما يعاني مرضى الالتهاب الرئوي من ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، قد تصل إلى حد الحمى، وهنا تأتي دور الكمادات الباردة، إذ وضعها على الجبهة أو الرقبة لمدة تتراوح ما بين 20 و30 دقيقة، من شأنه أن يساهم في خفض حرارة الجسم إلى مستواها الطبيعي.

4- استنشاق البخار

استنشاق البخار

يساهم استنشاق البخار الدافئ في تحسين عملية التنفس، وتعزيز قدرة الشعب الهوائية لدى مريض الالتهاب الرئوي على تصريف المخاط المتراكم على الرئتين، ويمكن تنفيذ هذه العملية أثناء الاستحمام بالماء الدافئ أو الاعتماد على الجهاز المخصص لهذه الشأن، مع مراعاة تنظيفه بصورة دورية، حتى لا يصبح بيئة جاذبة للبكتيريا والفيروسات.

5- الكركم

شاي الكركم

من التوابل التي اعتاد القدماء على استخدامها في علاج أمراض الجهاز التنفسي، كما تبين لعدد من الباحثين أن الكركم يحتوي الكركمين، وهو من مضادات الأكسدة التي تساهم في تصريف المخاط من الرئتين.

كما يتميز الكركم بمحتواه العالي من الخصائص المضادة للجراثيم والفيروسات التي تهدد الجهاز التنفسي بالأمراض، ويمكن الحصول على هذه الفوائد، بتناول مشروب الكركم الدافئ أو إضافة الكركم إلى الأطعمة عند تحضيرها.

6- تمارين التنفس

تمرينات التنفس

أثبتت بعض الدراسات أن تمارين التنفس يمكن أن تساعد على تعزيز صحة الرئتين بشكل عام، والتغلب على الالتهاب الرئوي بشكل خاص، وهذا ناتج عن الطريقة التي تُنفذ بها، حيث تعتمد على التنفس بعمق، بمعدل يتراوح من 5 إلى 10 مرات ثم السعال بقوة، لتنظيف الرئة من المخاط المتراكم بالمجاري التنفسية.


طالع ايضا

حبوب غذائية تساعد على خساره الوزن

الحبوب الغذائية المناسبة لمتبعي الدايت إذا كنت ترغب في فقدان الوزن والحصول على قوام مثالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *