الأخبار العاجلة
الرئيسية / مواضيع عامة / مواضيع عشوائية / علاج الاكتئاب بدون ادويه وعلاجات

علاج الاكتئاب بدون ادويه وعلاجات

تخلصي من الحزن والرغبة في البكاء، وضعي نهاية لفقدان الحماس والحوافز والتعب، واكتشفي في ما يلي أفضل النباتات والزيوت الأساسية، لكي لا يستوطن الاكتئاب في نفسك.

بغض النظر عن أسباب الاكتئاب (مشاكل وصعوبات شخصية، انهيار عصبي أو تغييرات هرمونية)، يجب عدم الاستخفاف به، وعدم تركه يستوطن في النفس بشكل دائم. إذاً، ما العمل؟ يجب ألا يكون تناول مضادات الاكتئاب هو الوسيلة للقضاء على الاكتئاب، ولكن ما هو الحل عندما تكون المعنويات منخفضة؟ ليكن خط الدفاع الأول لديك هو اللجوء إلى علاج ذلك بواسطة العلاجات البديلة، باستخدام النباتات المناسبة المعروفة بتأثيرها وفعاليتها في علاج الكآبة والاكتئاب.

أسماك السلمون غنية بالأوميغا 3

تشتهر الأوميغا 3 بقدرتها على حماية جهاز القلب والأوعية الدموية، وهذه الأحماض الدهنية لها أيضاً تأثير مضاد للاكتئاب مثبت كذلك، وقدرتها على جعل الانفعالات التي تتأرجح صعوداً وهبوطاً مستقرة. وبناء عليه، يمكن أكل المزيد من الأسماك وخصوصاً السردين المعلب والماكريل. كما يمكننا المراهنة على الجوز والبندق، على الرغم من أن الأحماض الدهنية التي مصدرها نباتي أقل استيعاباً من قبل الجسم. أو يمكن تناول ملعقة كبيرة كل يوم من زيت بذر الكتان على شكل مكمل غذائي، أو أخذ كبسولات زيت الأوميغا 3 المستخرج من أسماك البحار الباردة.

نبتة سانت جون

تعتبر نبتة سانت جون من النباتات “الشمسية” الفعّالة ضد الكآبة والاكتئاب الخفيف إلى المتوسط. وتستهلك هذه النبتة في نهاية اليوم، إما على شكل كبسولات تحتوي على مواد نشطة مضمونة (حبة واحدة بين الساعة الثانية والرابعة بعد الظهر ثم أخرى عند النوم) أو على شكل أمبولات (واحدة في المساء). ولا يبدأ تأثير هذا العلاج سريعاً جداً (بعد ثلاثة أسابيع من بدء العلاج) ويستمر أخذه لمدة 6 أسابيع متتالية قبل التوقف لمدة أسبوعين، ثم تجديد العلاج إذا لزم الأمر.

_ غريفونيا

الغريفونيا نبتة طبية موطنها الأصلي في غرب أفريقيا وتحتوي على جزيء 5- HTP وهذا الجزيء سلف للسيروتونين (السيروتونين ناقل عصبي دماغي ينخرط في تنظيم المزاج بقوة). والغريفونيا مضاد طبيعي للاكتئاب ميزته أنه سريع الفعالية والتأثير: يحسّن المعنويات، ولكن أيضاً يقلل الصحوة المبكرة (بالنسبة للأشخاص الذين يستيقظون في حوالي الساعة الرابعة أو الخامسة صباحاً)، ونوبات الأكل القسري. يؤخذ على شكل كبسولات (الجرعات 50 ملغم من 5- HTP لكل كبسولة)، أو على شكل قطرات (30 قطرة) الساعة الرابعة ومثلها في المساء عند النوم، الأمر الذي يسمح بإفراز السيروتونين الطبيعي، والذي تستمر آثاره حتى نهاية اليوم. تتم متابعة العلاج لمدة 3 أسابيع في الشهر، ومن ثم التوقف لمدة أسبوع، والمتابعة إذا لزم الأمر.

_ الروديولا

لأن نبتة الروديولا تمتلك خاصية العمل (مثل الدوبامين) والدوبامين هو جزيء المكافأة والحافز، فإنَّ الروديولا نبتة متكيفة (أي أنها تساعد الجسم على المقاومة والتكيف بشكل أفضل مع الإجهاد الجسدي والذهني)، وتحسّن المعنويات مع تأثير سريع حقاً. وتستخدم أكثر شيء على شكل قطرات (30 قطرة في الصباح في كوب من الماء)، أو على شكل كبسولات (كبسولتان 250 ملغم لكل منها في الصباح)، ويستمر العلاج مدة 3 أسابيع، ويمكن تكراره إذا لزم الأمر.

_ الزعفران

هل تعانين من المزاج السيء أو الحزن، ويستوطنان في نفسك بوضوح خلال النهار قبل موعد الدورة الشهرية؟ يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض بواسطة الزعفران إلى حد كبير. والطريقة الأبسط لهذا العلاج هو استهلاك شاي الزعفران أو أخذه على شكل كبسولات. ويبقى رغم ذلك غالي الثمن، ولكن للحصول عليه بسعر معقول يتوفر كبسولات مستخرجة على شكل جرعات 30 ملغم من الزعفرانا (المركب النشط في الزعفران): كبسولة واحدة حوالي الساعة الرابعة بعد الظهر وأخرى في المساء لمدة أسبوع واحد في الشهر (عند ظهور علامات متلازمة ما قبل الحيض) أو عند الحاجة.

اكتشفي مصادر فيتامين دي

عندما تنخفض المعنويات خلال أشهر البرد الطويلة، وبالتالي نعاني من “كآبة الشتاء”، فإنَّ الفيتامين D هو الحليف الأول لنا. يمكن أخذ 1000 وحدة دولية في اليوم من الفيتامين D3 (لقد ثبت أن الجرعة اليومية التي يُنصح بها والمقدرة بحوالي 400 وحدة دولية هي منخفضة جداً)، أو جرعة أسبوعية بمقدار 7000 وحدة دولية . وبشكل عام، فإنه يُستخرج من زيت كبد سمك القد، كما يُستخرج كذلك من بعض أنواع المشروبات النباتية، بالنسبة إلى الأشخاص النباتيين.

_ المليسة – بلسم الليمون
هل أنت مثقلة بالقلق والأفكار السوداوية، التي تؤثر على الدماغ وتؤدي إلى حدوث تشجنات وانقباضات معوية؟ يمكن تهدئة البال وطرد الاكتئاب الخفيف بشرب شاي المليسة، والذي يعمل كذلك على إعادة الانسجام بتهدئة العلاقة بين البطن والدماغ، كما أنها تعمل ضد العصبية والتهيج. واستخدام المليسة سهل جداً كشاي: ملعقة كبيرة من أوراق المليسة في 200 مل من الماء البارد، نجعلها تغلي لمدة 3 دقائق. تُغطى وتترك لتنقع لمدة 10 دقائق. تُشرب في فترة الظهر والمساء بعد الوجبات.

_البرغموت أو الليمون العطري

أسانس الليمون العطري أو البرغموت (المستخرج من قشرة حبة البرغموت الصغيرة) هو بالفعل مضادّ طبيعي للاكتئاب يسمح بتحسين المزاج. والطريقة الأبسط والمناسبة لاستعمال ثمرة حمضيات البرغموت هي بأخذ قطرة صغيرة في الصباح عن طريق الفم، أو وضعها مع كيس الشاي الأسود (تذوب معه). في نهاية اليوم يمكن كذلك استنشاقه أو وضع قطرة على المنديل لرفع المعنويات. وهو فعّال جداً يمكن استخدامه طوال النهار إلى فترة طويلة.

_ البردقوش

ذو رائحة عبقة جداً والزيت الأساسي منعش ويهدىء الانفعالات العدوانية المتزايدة. توضع قطرة من زيت البردقوش العطري الأساسي على منديل أوعلى الرسغين، حيث يتم فركهما معاً واستنشاق الرائحة: قطرتان للتنفس إلى فترة طويلة بعيداً عن العينين من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

_ يلانغ يلانغ

زيت يلانغ يلانغ العطري الأساسي، يُنصح به بشكل خاص للمرأة في حالات الكآبة المرتبطة بالتقلبات الهرمونية أو انخفاض الهرمونات الأنثوية عند انقطاع الطمث. وزيت يلانغ يلانغ يهدىء الانفعالات ويحسّن المزاج ويعزز الشعور الجيد. ويُستخدم على شكل قطرة على الرسغ للتنفس وغالباً ما يرتبط مع زيوت أساسية أخرى (قطرة واحدة من زيت يلانغ مع قطرتين من زيت البرغموت أو البردقوش)، ويتم نشره على البارد لمدة 5 إلى 10 دقائق من مرة واحدة إلى ثلاث مرات في اليوم

طالع ايضا

هل ستؤثر حرارة الصيف علي الحد من انتشار فيروس كورونا ؟

منظمة الصحة العالمية توضح 3 حقائق جديدة عن كورونا . تكتشف مراكز الأبحاث والدراسات الطبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *