الرئيسية / اخبار / هيئة ضرائب إيران تؤكد ان نصف الأغنياء الايرانين لا يدفعون الضرائب

هيئة ضرائب إيران تؤكد ان نصف الأغنياء الايرانين لا يدفعون الضرائب

حوالي 300 ألف شخص ايراني معفون من الضرائب .

كشف رئيس هيئة الضرائب الإيرانية، أوميد علي بارسا، إن البيانات المأخوذة من البنوك تشير إلى أن نصف مليارديرات البلاد لا يدفعون الضرائب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن بارسا قوله، الأحد، إن المعلومات الواردة من البنوك التي حصل عليها مكتبه تُظهر أن حوالي 300 ألف شخص وكيان بدخل مليار دولار أو أكثر معفون من الضرائب، وأن النصف الآخر يدفعون أقل بكثير من المبلغ المطلوب للضريبة.

ويعد الإعفاء الضريبي الممنوح للعديد من المؤسسات الكبيرة قضية مثيرة للجدل في إيران، خاصة بالنسبة للمؤسسات الدينية الخاضعة للإشراف المباشر للمرشد الأعلى علي خامنئي المعفاة كليا من الضرائب تحت عناوين منظمات خيرية، لكنها في الواقع تعمل كمؤسسات مال وأعمال واستثمارات كبيرة.

وقال بارسا إنه خلال العام المالية الحالي كانت حصة الضرائب ضمن الميزانية العامة حوالي 13 مليار دولار فقط، وهذا يمثل 8% من إجمالي الدخل في البلاد.

يذكر أن الحكومة الإيرانية لجأت أخيرا إلى زيادة الضرائب نظرًا لتدهور الوضع الاقتصادي نتيجة العقوبات الأميركية التي أوقفت معظم صادرات النفط الإيرانية التي تعد مصدر دخل رئيسي للدولة، كما قيدت تجارتها غير النفطية.

وأثارت حكومة الرئيس حسن روحاني في الآونة الأخيرة مسألة تحصيل الضرائب لحل مشاكل التدفق النقدي وعجز الموازنة ودفع رواتب موظفي الدولة والمشاكل الأخرى.

ويقدّر المسؤولون الإيرانيون التهرب الضريبي بما يتراوح بين 4 و7 مليارات دولار سنويًا، لكن خبراء يرون أنه نظرا لعدم وجود شفافية قد تكون الأرقام أضعافا مضاعفة.

طالع ايضا

فيروس كورونا ، واستعدادات السعودية لة

هنا سوف نتطلع على معلومه وهي تعتبر الاهم في هذه الايام التي انتشر فيها فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *